قاعدة رسم الهمزة
للهمزة ثلاثةُ أحوال:
1 - أن تقعَ أوَّلَ الكلمةِ، نحو: (أَكْتُبُ، أَحمد، أَفْضَل، أَرحام)، فتُكتَبُ دائماً على ألفٍ.
سِوى كلماتٍ تأتي مسبوقةً بِما يجعَلُها متوسِّطة فمضَتْ عادتُهُمْ بكتابتها على قاعدةِ الهمزة المتوسِّطة التَّالية، نحو: (لِئَلَّا، لَئِن، حينئِذٍ) ونحوِ ذلكَ مِمَّا جَرى استعمالهُ على نحوِ هذا التَّركيب.
2 - أن تقعَ حَشواً في خِلالِ الكلمةِ، فلا تخلو من أن تكونَ بواحدةٍ من علامتينِ:
[1] ساكنةٌ، فتُكْتَبُ على حرْفٍ من جِنسِ الحركةِ الَّتي قَبْلَها.
حو: (مُؤْمِن، بُؤْس) على واوٍ لانضِمامِ ما قَبلَها، و (رَأْس، كَأْس) على ألفٍ لانفتاحِ ما قبلَها، و (ذِئْب، بِئْر) على ياءٍ لانكِسارِ ما قَبلَها.
[2] متحرِّكة، فتأتي على النَّحو التَّالي:
* مفتوحةً، مفتوحاً ما قبلَها، فتُكتَبُ على ألفٍ، نحو: (سَأَلَ).
* مفتوحةً، مكسوراً ما قبلَها، فتُكتَبُ على ياءٍ، نحو: (فِئَة، مِئَة، ذِئاب، مِئَات).
* مفتوحةً، مضموماً ما قبلَها، فتُكْتَبُ على واوٍ، نحو: (مُؤَن، سُؤَال، مُؤَرِّخ).
* مفتوحةً، ساكِناً ما قبلَها وليسَ هو من حروفِ المدِّ (الألف، الواو، الياء) فتُكْتَبُ على ألفٍ، نحو: (يَسْأَل، يَيْأَس، هَيْأَة).
* مفتوحةً، قبْلَها حرفُ المدِّ الألفُ أو الواوُ، فتُكْتَبُ على سَطْرٍ مفردةً، نحو: (تَفاءَل، لنْ يسوءَكَ، إنَّ وُضوءَكَ).
* مفتوحةً، قبلَها حرفُ المدِّ الياء، فتُكتَبُ على ياءٍ، نحو: (مَشيئَة، خطِيئَة، شَيْئاً).
* مكسورةً، فتُكْتَبُ على ياءٍ بأيِّ حركةٍ تحرَّكَ ما قبلَها، نحو: (سُئِلَ، لَئِيم، مِئِين
مضمومةً، مضموماً أو مَفتوحاً ما قَبلَها فتُكتَبُ على واوٍ، نحو: (جَرُؤُوا) {لَتُنَبَؤُنَّ}.
* مضمومةً، مكسوراً ما قبَلها، فتُكْتَبُ على ياءٍ، نحو: (مِئُون، يَسْتَهْزِئُون)، وكذلك لو سَبَقَتْها ياءٌ، نحو: (بَريئُون).
3 - أن تقعَ متطرِّفةً، فلها واحدةٌ من حالَينِ:
[1] أن تُسْبَقَ بحرفٍ ساكنٍ، فتُكْتَبُ على سطْرٍ، نحو: (جُزْء، خَبْء، دِفْء، ضَوْء، وُضوء، سُوء، ساءَ، شَيء).
[2] أن تُسْبَقَ بحرفٍ متحرِّكٍ، فتُكْتَبُ على حرفٍ يُناسِبُ حركةَ ما قبلَها، نحو: (خَطَأ، قَرَأ، توضَّأ، لُؤْلُؤ، جَرُؤ، يتِّكِىء، قارِئ)
تنبيهات هامة
.
1- المراعى في توسُّط الهمزةِ أن تجيءَ في وسَطِ تركيبِ الكلمةِ، نحو: (سأَل) أو أن تأتيَ متطرِّفةً فيتَّصِلَ بها ضميرٌ، فتقول مثَلًا في (جُزْء، جَزاء، يبدَأ): (قرأْتُ جُزْأَين)، و (كانَ جزاؤُهُ الجنَّةَ)، و (يبدَؤونَ أعمالَهم بالتَّسمية).
2 - في حالةِ كِتابة الهمزةِ على أَلِفٍ أو واوٍ رُبَّما توالى الأمثالُ، فتأتي واوٌ بعدَ واوٍ أو ألفٌ بعدَ ألفٍ، فتُرْسَمُ فيهذه الحالةِ على سَطْرٍ، نحو: (رُءُوس، رَءُوف، يَتَساءَل)، إلَّا إذا تعذَّرَب كتابتُها على سَطرٍ فتُكْتَبُ على ياءٍ، نحو: (شُئُون، مَسْئُول).
3 - إذا جاءَ ألِفٌ بعدَ همزَةٍ مفتوحةٍ استُحْسِنَ أن يُكْتَبا في غيرِ رَسمِ المصحفِ هكذا (آ)، نحو: (آمَن، قُرْآن، قَرَآ، خَطَآنِ) إلَّا إذا خِفْتَ تواليَ الألفاتِ فاكْتُبْها على سَطْرٍ، نحو تثنيةِ (ماء، ياء)، فتكتُبُهما: (ماءانِ، ياءانِ)، ولا تكتُبْهُما: (ماآن، ياآن).