فوائد وفرائد لغوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فوائد وفرائد لغوية

نادٍ لغوي أدبيٌّ متميز، يحوي فوائد وفرائد ونوادر في كل علوم اللغة العربية وما يتصل بها، للتحاور حوله، وتبادل المعلومات والخبرات.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Empty
مُساهمةموضوع: ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة   ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Icon_minitimeالخميس فبراير 20, 2014 5:31 pm

عن المعرور بن سويد قال: لقيت أبا ذر بِالرَّبَذَةِ وعليه حلة وعلى غلامه حلة، فسألته عن ذلك فقال: إني ساببت رجلا فعيرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر أعيرته بأمه ؟! إنك امرؤ فيك جاهلية، إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم .
متفق عليه

قال الحافظ ابن حجر في (فتح الباري): الخَوَل ـ بفتح المعجمة والواو ـ هم الخدم، سُمُّوا بذلك لأنهم يتخولون الأمور أي يصلحونها، ومنه الخولي لمن يقوم بإصلاح البستان، ويقال: الخول جمع خائل وهو الراعي، وقيل: التخويل التمليك. اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة   ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Icon_minitimeالخميس فبراير 20, 2014 5:36 pm

الأَنْوَك: الأَحْمَقُ، وجمعه النَّوْكَى.
والنَّوَاكة: الحماقة.
ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق.
[لسان العرب]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة   ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Icon_minitimeالخميس فبراير 20, 2014 5:36 pm

أَحَّ الرجلُ يَؤُحُّ أَحّاً: سَعَلَ .
(لسان العرب)
والعامة تقول : "كَحَّ" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة   ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Icon_minitimeالخميس فبراير 20, 2014 5:37 pm

رجل قَحْبٌ، وامرأَة قَحْبة: كثيرة السُّعال .
قال الأَزهري: قيل للبَغِـيِّ قَحْبة، لأَنها كانت في الجاهلية تُؤْذِن طُلاَّبَها بقُحابها، وهو سُعالها. ابن سيده: القَحْبة الفاجرة، وأَصلُها من السُّعال، أَرادوا أَنها تَسْعُلُ، أَو تَتَنَحْنَحُ تَرمُزُ به .
(لسان العرب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة   ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة Icon_minitimeالجمعة مارس 28, 2014 7:32 am

من الألفاظ التي انحطت دلالتها لفظة "عَرْص"؛ فقد ورد في معجم "لسان العرب" لابن منظور :
العَرْصُ: خشبةٌ توضع على البيت عَرْضاً إِذا أَرادُوا تَسْقِيفَه وتُلْقى عليه أَطرافُ الخشب الصغار، وقيل: هو الحائطُ يُجْعَل بين حائطي البيت لا يُبْلَغ به أَقصاه، ثم يُوضع الجائزُ من طرف الحائط الداخل إِلى أَقصى البيت ويسقّفُ البيتُ كله، فما كان بين الحائطين فهو سَهْوةٌ، وما كان تحت الجائز فهو مُخْدَع، والسين لغة؛ قال الأَزهري: رواه الليث بالصاد ورواه أَبو عبيد بالسين، وهما لغتان.
وفي حديث عائشة: نَصَبت على باب حُجْرَتي عَباءَةً مقْدَمَه من غَزاة خَيْبَر أَو تَبُوك فهَتَكَ العَرْصَ حتى وقَعَ بالأَرض؛ قال الهروي: المحدثون يروونه بالضاد المعجمة، وهو بالصاد والسين، وهو خشبة توضع على البيت عَرْضاً كما تقدم؛ يقال: عَرّصْتُ البيتَ تَعْرِيصاً، والحديث جاء في سنن أَبي داود بالضاد المعجمة وشرحَه الخطابي في المعالم، وفي غريب الحديث بالصاد المهملة، وقال: قال الراوي العَرْضَ، وهو غلط، وقال الزمخشري: هو بالصاد المهملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
 
ألفاظ تشيع عند العامة بمعان خاطئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوائد وفرائد لغوية :: العلوم اللغوية :: فقه اللغة والمعاجم وعلم اللغة الحديث-
انتقل الى: