اﻹﻋﺮاﺏ
[ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻹﻋﺮاﺏ]: هو اﺧﺘﻼﻑ ﺃﻭاﺧﺮ اﻟﻜﻠﻢ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ اﻟﻌﻮاﻣﻞ ﻟﻔﻈًﺎ، ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻳﺮًا.
* * [ﻟِﻢَ ﺳُﻤِّﻲَ اﻹﻋﺮاﺏ ﺇﻋﺮاﺑًﺎ]
ﺳُﻤِّﻲ اﻹﻋﺮاﺏ ﺇﻋﺮاﺑًﺎ لﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ
*ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳُﻤِّﻲ ﺑﺬﻟﻚ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﺒﻴﻦ اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ: ﺃﻋﺮﺏ اﻟﺮﺟﻞ ﻋﻦ ﺣﺠﺘﻪ، ﺇﺫا ﺑﻴﻨﻬﺎ.
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "اﻟﺜَّﻴﺐ ﺗُﻌﺮﺏ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ"، ﺃﻱ ﺗﺒﻴﻦ ﻭﺗﻮﺿﺢ، ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ، ﻭﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﺑﻠﻔﻆ: "اﻟﺜﻴﺐ ﺃﺣﻖ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﻟﻴﻬﺎ". اﻟﺠﺎﻣﻊ اﻟﺼﻐﻴﺮ
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ[ ﺃﺑﻮ اﻟﻤﺴﺘﻬﻞ، اﻟﻜﻤﻴﺖ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ اﻷﺳﺪﻱ] : [اﻟﻄﻮﻳﻞ]
ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺁﻝ ﺣﺎﻣﻴﻢ ﺁﻳﺔ ... ﺗﺄﻭﻟﻬﺎ ﻣﻨﺎ ﺗﻘﻲّ ﻭﻣﻌﺮﺏ.
ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻹﻋﺮاﺏ ﻳﺒﻴﻦ اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﺳُﻤِّﻲ ﺇِﻋﺮاﺑًﺎ.
*اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳُﻤّﻲ ﺇﻋﺮاﺑًﺎ؛ ﻷﻧﻪ ﺗﻐﻴﺮ ﻳﻠﺤﻖ ﺃﻭاﺧﺮ اﻟﻜﻠﻢ، ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ: "ﻋﺮﺑﺖ ﻣﻌﺪﺓ اﻟﻔﺼﻴﻞ" ﺇﺫا ﺗﻐﻴَّﺮﺕ.
ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: "اﻟﻌَﺮَﺏُ" ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻬﻢ: ﻋﺮﺑﺖ ﻣﻌﺪﺓ اﻟﻔﺼﻴﻞ؛ ﻣﻌﻨﺎﻩ: اﻟﻔﺴﺎﺩ؛ ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ اﻹﻋﺮاﺏ ﻣﺄﺧﻮﺫًا ﻣﻨﻪ لأن معناه ﺃﻋﺮﺑﺖ اﻟﻜﻼﻡ؛ ﺃﻱ: ﺃﺯﻟﺖ ﻋَﺮَﺑﻪ، ﻭﻫﻮ ﻓﺴﺎﺩﻩ، ﻭﺻﺎﺭ ﻫﺬا؛ ﻛﻘﻮﻟﻚ: ﺃﻋﺠﻤﺖ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﺇﺫا ﺃﺯﻟﺖ ﻋﺠﻤﺘﻪ.
ﻭﺃﺷﻜﻴﺖ اﻟﺮﺟﻞ، ﺇﺫا ﺃﺯﻟﺖ ﺷﻜﺎﻳﺘﻪ.
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا، ﺣﻤﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇِﻥَّ اﻟﺴَّﺎﻋَﺔَ ﺁﺗِﻴَﺔٌ ﺃَﻛَﺎﺩُ ﺃُﺧْﻔِﻴﻬَﺎ}سورة:طه/20؛ ﺃﻱ: ﺃﺯﻳﻞ ﺧﻔﺎءﻫﺎ؛ ﻭﻫﺬﻩ اﻟﻬﻤﺰﺓ ﺗﺴﻤّﻰ: ﻫﻤﺰﺓ اﻟﺴَّﻠﺐ.
*اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳُﻤِّﻲ ﺇﻋﺮاﺑًﺎ؛ ﻷﻥ اﻟﻤﻌﺮﺏ ﻟﻠﻜﻼﻡ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﺘﺤﺒﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺎﻣﻊ ﺑﺈﻋﺮاﺑﻪ؛ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ: اﻣﺮﺃﺓ ﻋﺮﻭﺏ، ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﺤﺒﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺯﻭﺟﻬﺎ.
ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻋُﺮُﺑًﺎ ﺃَﺗْﺮَاﺑًﺎ} سورة الواقعة/56؛ ﺃﻱ: ﻣﺘﺤﺒﺒﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﺯﻭاﺟﻬﻦ، ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻤﻌﺮﺏ ﻟﻠﻜﻼﻡ، ﻛﺄﻧﻪ ﻳﺘﺤﺒﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺎﻣﻊ ﺑﺈﻋﺮاﺑﻪ؛ ﺳُﻤِّﻲ ﺇﻋﺮاﺑًﺎ.
* * [ﺃﻟﻘﺎﺏ اﻹﻋﺮاﺏ ﻭاﻟﺒﻨﺎء] ﺃﺭﺑﻌﺔ: ﺭﻓﻊ، ﻭﻧﺼﺐ، ﻭﺟﺮ، ﻭﺟﺰﻡ،
وانحصرت بين هذه الأربع ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺇﻻ ﺣﺮﻛﺔ، ﺃﻭ ﺳﻜﻮﻥ ﻓﺎﻟﺤﺮﻛﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮاﻉ: اﻟﻀﻢ، ﻭاﻟﻔﺘﺢ، ﻭاﻟﻜﺴﺮ.
* * [ﻣﺨﺎﺭﺝ اﻟﺤﺮﻛﺎﺕ]:
1/ ﺎﻟﻀﻢ ﻣﻦ اﻟﺸﻔﺘﻴﻦ.
2/ اﻟﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﺃﻗﺼﻰ اﻟﺤﻠﻖ.
3/ اﻟﺠﺮ ﻣﻦ وﺳﻂ اﻟﻔﻢ.
ويكون اﻟﺴﻜﻮﻥ ﻫﻮ اﻟﺮّاﺑﻊ.
المصدر/ كتاب: أسرار العربية
شمس الإسلام