فوائد وفرائد لغوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فوائد وفرائد لغوية

نادٍ لغوي أدبيٌّ متميز، يحوي فوائد وفرائد ونوادر في كل علوم اللغة العربية وما يتصل بها، للتحاور حوله، وتبادل المعلومات والخبرات.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائد في التفسير وعلوم القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:37 pm

يقول الله تعالى:
"والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان "

في هذا الباب يقول النووي- رحمه الله- : 
"فيه استحباب ابتداء الإنسان بنفسه في الدعاء وشبهه من أمور الاخرة
أما حظوظ الدنيا فالأدب فيها الإيثار وتقديم الغير على نفسه " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:38 pm

( وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ * قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) يونس/88، 89 . 
قال ابن جريج : يقولون : إن فرعون مكث بعد هذه الدعوة أربعين سنة .
"تفسير الطبري"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:38 pm

قال تعالى : إِنَّمَا ٱلتَّوۡبَةُ عَلَى ٱللَّهِ لِلَّذِينَ يَعۡمَلُونَ ٱلسُّوٓءَ بِجَهَٰلَة ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيب فَأُوْلَٰٓئِكَ يَتُوبُ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيما [النِّساء]

قال الإمام الآلوسي: "وفي العطف بـ "ثُمَّ" إيذان بسعة عفوه --. اهـ
روح المعاني 4/239 ط دار إحياء التراث العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:38 pm

ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً
(تفسير البغوي)

قال عبد الله بن عمرو: إذا كان يوم القيامة مدت الأرض مد الأديم، وحشرت الدواب والبهائم والوحوش، ثم يجعل القصاص بين البهائم حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء تنطحها، فإذا فرغ من القصاص قيل لها: كوني تراباً، فعند ذلك يقول الكافر: يا ليتني كنت تراباً. ومثله عن مجاهد.



وقال مقاتل: يجمع الله الوحوش والهوام والطير فيقضي بينهم حتى يقتص للجماء من القرناء، ثم يقول لهم: أنا خلقتكم وسخرتكم لبني آدم وكنتم مطيعين إياهم أيام حياتكم، فارجعوا إلى الذي كنتم، كونوا تراباً، فإذا التفت الكافر إلى شيء صار تراباً، يتمنى فيقول: يا ليتني كنت في الدنيا في صورة خنزير، وكنت اليوم تراباً.



وعن أبي الزناد عبد الله بن ذكوان قال: إذا قضى الله بين النار وأمر أهل الجنة إلى الجنة، وأهل النار إلى النار، وقيل لسائر الأمم ولمؤمني الجن عودوا تراباً فيعودون تراباً، فحينئذ يقول الكافر: يا ليتني كنت تراباً. وبه قال ليث بن أبي سليم، مؤمنو الجن يعودون تراباً. 




وقيل: إن الكافر ها هنا إبليس وذلك أنه عاب آدم أنه خلق من التراب وافتخر بأنه خلق من النار، فإذا عاين يوم القيامة ما فيه آدم وبنوه المؤمنون من الثواب والرحمة، وما هو فيه من الشدة والعذاب، قال: يا ليتني كنت تراباً. قال أبو هريرة فيقول: التراب لا، ولا كرامة لك، من جعلك مثلي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:39 pm

قال الإمامُ ابن القيِّم - رحمه الله - في كتابه « التِّبيان في أقسام القرآن »:

« وتأمَّلْ كيف قالَ سُبحانه: ﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ ﴾ ولَمْ يَقُلْ: ما ضلَّ محمد؛ تأكيدًا لإقامة الحجَّة عليهم؛ بأنَّه صاحبهم، وهُمْ أعلم الخَلْقِ به وبحاله وأقواله وأعماله، وأنَّهم لا يعرفونه بكذبٍ ولا غيٍّ ولا ضلالٍ، ولا ينقمون عليه أمرًا واحدًا قطُّ. وقد نبَّه على هذا المعنى بقوله: ﴿ أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ ﴾، وبقوله: ﴿ وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ ﴾ »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:40 pm

قال القرطبي رحمه الله تعالى في تفسير سورة البلد:

قال عُلماؤنا:

أوّل ما يكابد قطع سُرَّته، ثم إذا قُمِط قِماطاً، وشَدَّ رِباطاً

يكابد الضيق والتعب، ثم يكابد الارتضاع، ولو فاته لضاع

ثم يكابد نبت أسنانه، وتحرّك لسانه

ثم يكابد الفِطام، الذي هو أشدّ من اللِّطام

ثم يكابد الختان، والأوجاع والأحزان

ثم يكابد المُعَلِّم وصَولَته، والمؤدّب وسياسته، والأستاذ وهَيبته

ثم يكابد شغل التَّزْويج والتعجيل فيه

ثم يكابد شُغْل الأولاد، والخدم والأجناد

ثم يكابد شغل الدور، وبناء القصور

ثم الكِبَرَ والهَرَم، وضعف الركبة والقدم

في مصائب يكثر تعدادُها، ونوائب يطول إيرادُها

من صُداع الرأس، ووجع الأضراس

ورمد العين، وغَمَّ الدَّين

ووجع السنّ، وألم الأذن.

ويكابِد مِحَناً في المال والنفس، مثل الضرب والحبس

ولا يمضي عليه يوم إلاّ يقاسي فيه شدّة، ولا يكابد إلا مشقة

ثم الموت بعد ذلك كله

ثم مساءلة المَلَك، وضَغْطة القبر وظلمته

ثم البعث والعرض على الله

إلى أن يستقرّ به القرار، إما في الجنة وإما في النار

قال الله تعالى:
{ لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ فِي كَبَدٍ }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:40 pm

سورة المسد : 
قال الشيخ الصابوني في صفوة التفاسير :تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نوجزها فيما يلي :
1- المجاز المرسل [يدا أبى لهب ]
أطلق الجزء وأراد الكل أي هلك أبو لهب.
2-الجناس بين [أبى لهب ] وبين قوله [نارا ذات لهب ] فالأول كنية ، والثاني وصف للنار.
3- الكنية للتصغير والتحقير [أى لهب ] فليس المراد تكريمه بل تشهيره ، كأبي جهل .
4- الإستعارة اللطيفة [حمالة الحطب ] مستعار للنميمة وهي إستعارة مشهورة قال الشاعر : "ولم يمش بين الحى بالحطب الرطب.
5-الاختصاص بالنصب على الشتم والذم [وإمرأته حمالة الحطب ] أي أخص بالذم حمالة الحطب ، وهذا من أساليب العرب ، ينصبون المفعول على المدح ، أو الذم .
6-توافق الفواصل مراعاة لرءوس الآيات ، وهو من المحسنات البديعية (لهب ، كسب ، حمالة الحطب ) إلى آخره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:41 pm

قال ابن القيم -رحمه الله-:

قال الله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا). والمعنى: "قد أفلح من كبَّرها وأعلاها بطاعة الله وأظهرها، وقد خسر من أخفاها وحقَّرها وصغَّرها بمعصية الله. فما صغَّر النفوس مثل معصية الله، وما كبَّرها وشرَّفها ورفَعَها مثل طاعته" .

الجواب الكافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:41 pm

وكثيرا ما يجمع تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن،
لأن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود، والزكاة والنفقة متضمنة للإحسان على عبيده، 
فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق، 
كما أن عنوان شقاوة العبد عدم هذين الأمرين منه، فلا إخلاص ولا إحسان.

تفسير السعدي (ص: 41)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:42 pm

وفي قوله: أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ونحوها من الآيات، 
دليل لمذهب أهل السنة والجماعة، أن الجنة والنار مخلوقتان خلافا للمعتزلة، وفيها أيضا، أن الموحدين وإن ارتكبوا بعض الكبائر لا يخلدون في النار، لأنه قال: أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ فلو كان [عصاة الموحدين] يخلدون فيها، لم تكن معدة للكافرين وحدهم، خلافا للخوارج والمعتزلة.
وفيها دلالة على أن العذاب مستحق بأسبابه، وهو الكفر، وأنواع المعاصي على اختلافها.
تفسير السعدي (ص: 46)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:42 pm

عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال : النعاس في القتال أمنة من الله ، وفي الصلاة من الشيطان . 

وقال قتادة : النعاس في الرأس ، والنوم في القلب .

تفسير ابن كثير - سورة الأنفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:42 pm

قال تعالى : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات ) .
قدم الظالم ؛ لئلا ييئس من رحمة الله ، وأخر السابق ؛ لئلا يعجب بعمله .
المصدر : تفسير القرطبي: [14 /300] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:43 pm

قال تعالى : ( وكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً ) .
لم يقل تعالى : كلوا ما رزقكم ، ولكن قال : ( كلوا مما رزقكم الله ) وكلمة ( من ) للتبعيض ، فكأنه قال : اقتصروا في الأكل على البعض واصرفوا البقية إلى الصدقات و الخيرات .

المصدر : الفخر الرازي ـ التفسير الكبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
أحمد حسين


عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

فوائد في التفسير وعلوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التفسير وعلوم القرآن   فوائد في التفسير وعلوم القرآن Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2014 7:44 pm

قالت الحكماء في هذه الآية : والله غالب على أمره 

حيث أمره يعقوب ألا يقص رؤياه على إخوته فغلب أمر الله حتى قص ، ثم أراد إخوته قتله فغلب أمر الله حتى صار ملكا وسجدوا بين يديه ، ثم أراد الإخوة أن يخلو لهم وجه أبيهم فغلب أمر الله حتى ضاق عليهم قلب أبيهم ، وافتكره بعد سبعين سنة أو ثمانين سنة ، فقال : يا أسفا على يوسف ثم تدبروا أن يكونوا من بعده قوما صالحين ، أي تائبين فغلب أمر الله حتى نسوا الذنب وأصروا عليه حتى أقروا بين يدي يوسف في آخر الأمر بعد سبعين سنة ، وقالوا لأبيهم : إنا كنا خاطئين ثم أرادوا أن يخدعوا أباهم بالبكاء والقميص فغلب أمر الله فلم ينخدع ، وقال : بل سولت لكم أنفسكم أمرا ثم احتالوا في أن تزول محبته من قلب أبيهم فغلب أمر الله فازدادت المحبة والشوق في قلبه ، ثم دبرت امرأة العزيز أنها إن ابتدرته بالكلام غلبته ، فغلب أمر الله حتى قال العزيز : استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ، ثم دبر يوسف أن يتخلص من السجن بذكر الساقي فغلب أمر الله فنسي الساقي ، ولبث يوسف في السجن بضع سنين . 


كتاب الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fawaed.yoo7.com
 
فوائد في التفسير وعلوم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل في القرآن الكريم من أحرف الزيادة؟
» فوائد معجمية
» فوائد بلاغية (علم المعاني)
» فوائد بلاغية (علم البديع)
» فوائد متفرقة من كتب التراجم والسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوائد وفرائد لغوية :: الأقسام غير اللغوية :: القسم الشرعي والدعوي-
انتقل الى: