ﻧﻌﻢ ﻭﺑﺌﺲ [الخلاف فيهما]
س/ ﻫﻞ ﻧﻌﻢ ﻭﺑﺌﺲ اﺳﻤﺎﻥ أم ﻓﻌﻼﻥ؟
ج/ اﺧﺘﻠﻒ اﻟﻨﺤﻮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ؛
1 /ﺬﻫﺐ اﻟﺒﺼﺮﻳﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻓﻌﻼﻥ ﻣﺎﺿﻴﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﺼﺮﻓﺎﻥ، ﻭاﺳﺘﺪﻟﻮا ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ: اﻟﻮﺟﻪ اﻷﻭﻝ: ﺃﻥ اﻟﻀﻤﻴﺮ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ اﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﺎﻷﻓﻌﺎﻝ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮا ﻧﻌﻤﺎ ﺭﺟﻠﻴﻦ، ﻭﻧﻌﻤﻮا ﺭﺟﺎﻻً؛ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮا: ﻗﺎﻣﺎ، ﻭﻗﺎﻣﻮا.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﺗﺎء اﻟﺘﺄﻧﻴﺚ اﻟﺴﺎﻛﻨﺔ اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻘﻠﺒﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺮﺏ ﻫﺎء ﻓﻲ اﻟﻮﻗﻒ، ﺗﺘﺼﻞ ﺑﻬﻤﺎ، ﻛﻤﺎ ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻷﻓﻌﺎﻝ؛ ﻧﺤﻮ: ﻧﻌﻤﺖ اﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻭﺑﺌﺴﺖ اﻟﺠﺎﺭﻳﺔ.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻣﺒﻨﻴﺎﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺘﺢ ﻛﺎﻷﻓﻌﺎﻝ اﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺎ اﺳﻤﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺑﻨﻴﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋِﻠَّﺔ.
ﻭﺫﻫﺐ اﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ اﺳﻤﺎﻥ، ﻭاﺳﺘﺪﻟﻮا ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻭﺟﻪ:
اﻟﻮﺟﻪ اﻷﻭﻝ: ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮا: اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ اﺳﻤﺎﻥ ﺩﺧﻮﻝ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ؛ ﻭﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎء، ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ
ﺃﻟﺴﺖُ ﺑﻨﻌﻢ اﻟﺠﺎﺭِ ﻳُﺆﻟَﻒُ ﺑﻴﺘَﻪُ ... ﺃﺧﺎ ﻗِﻠَّﺔٍ ﺃﻭ ﻣُﻌﺪِﻡ اﻟﻤﺎﻝ ﻣُﺼْﺮِﻣَﺎ(ﻣُﻨْﻘَﻄِﻌًﺎ). ﻣﻮﻃﻦ اﻟﺸﺎﻫﺪ: "ﺑِﻨﻌﻢ اﻟﺠﺎﺭ". ﻭﺟﻪ اﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ: اﺣﺘﺞ اﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﺑﻈﺎﻫﺮ اﻟﻌﺒﺎﺭﺓ، ﻓﺰﻋﻤﻮا ﺃﻥ "ﻧﻌﻢ" اﺳﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ اﻟﻤﻤﺪﻭﺡ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻭﺣﺮﻭﻑ اﻟﺠﺮ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ اﻷﺳﻤﺎء.
ﻭﺣُﻜِﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﺮﺏ ﺃﻧﻪ ﺑُﺸِّﺮ ﺑﻤﻮﻟﻮﺩﺓ، ﻓﻘﻴﻞ: ﻧِﻌﻢ اﻟﻤﻮﻟﻮﺩﺓ ﻣﻮﻟﻮﺩﺗﻚ؛ ﻓﻘﺎﻝ: "ﻭاﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺑﻨﻌﻢ اﻟﻤﻮﻟﻮﺩﺓ، ﻧﺼﺮﺗﻬﺎ ﺑﻜﺎء، ﻭﺑﺮﻫﺎ ﺳﺮﻗﺔ"
ﻭﺣﻜﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﺮﺏ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: "ﻧﻌﻢ اﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﺌﺲ اﻟﻌﻴﺮ" ﻓﺄﺩﺧﻠﻮا ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ؛ ﻭﺣﺮﻑ اﻟﺠﺮ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎء؛ ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ اﺳﻤﺎﻥ.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ اﻟﻌﺮﺏ ﺗﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﻧﻌﻢ اﻟﻤﻮﻟﻰ ﻭ/ﻳﺎ/أداة نداء، ﻧﻌﻢ اﻟﻨﺼﻴﺮ ﻓﻨﺪاﺅﻫﻢ "ﻧﻌﻢ" ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ اﺳﻢ؛ ﻷﻥ اﻟﻨﺪاء ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ اﻷﺳﻤﺎء.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮا: اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻟﻴﺴﺎ ﺑﻔﻌﻠﻴﻦ، ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺴﻦ اﻗﺘﺮاﻥ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﺑﻬﻤﺎ ﻛﺴﺎﺋﺮ اﻷﻓﻌﺎﻝ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺴﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ: "ﻧﻌﻢ اﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﺲ" ﻭﻻ "ﺑﺌﺲ اﻟﺮﺟﻞ ﻏﺪًا" ﻓﻠﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺴﻦ اﻗﺘﺮاﻥ اﻟﺰﻣﻦ ﺑﻬﻤﺎ؛ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻟﻴﺴﺎ ﺑﻔﻌﻠﻴﻦ.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺮاﺑﻊ: ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﺼﺮﻓﺎﻥ، ﻭﻟﻮﻛﺎﻧﺎ ﻓﻌﻠﻴﻦ؛ ﻟﻜﺎﻧﺎ ﻳﺘﺼﺮﻓﺎﻥ؛ ﻷﻥ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ اﻷﻓﻌﺎﻝ، ﻓﻠﻤّﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﺼﺮﻓﺎ؛ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻟﻴﺴﺎ ﺑﻔﻌﻠﻴﻦ.
اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺃﻧَّﻪ ﻗﺪ ﺟﺎء ﻋﻦ اﻟﻌﺮﺏ، ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮا: ﻧﻌﻴﻢ اﻟﺮﺟﻞ ﺯﻳﺪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺃﻣﺜﻠﺔ اﻷﻓﻌﺎﻝ ﺷﻲء ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ: ﻓﻌﻴﻞ.
رأي صاحب الكتاب:
يزكي صاحب الكتاب ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺒﺼﺮﻳﻴﻦ، ﻭيقول أن ﻣﺎ اﺳﺘﺪﻝ ﺑﻪ اﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﻓﺎﺳﺪ؛
وأورد أسبابه التي نرجئها لمقال آخر حتى لايطول المقال
المصدر / كتاب : أسرار العربية
لأبي البركات الأنباري
شمس الإسلام