"ﻣﺎ" اﻟﻨﺎﻓﻴﺔ ﺇﺫا ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ "ﺇﻥ" ﺻﻴﺮﺗﻬﺎ ﺇﺛﺒﺎﺗﻴﺔ،
ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﻓﻴﺔ: ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﺣﻴﻮاﻥ، ﻭﺇﺫا ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ "ﺇﻥ" ﺗﻘﻮﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﺣﻴﻮاﻥ.
ﺇﺫا ﺗﻘﺮﺭ ﻫﺬا ﻓﻤﻦ ﻓﺮﻭﻉ اﻟﻘﺎﻋﺪﺓ:
ﺇﺫا اﺧﺘﻠﻒ اﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻌﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺪﺭ اﻟﺜﻤﻦ، ﺣﻠﻒ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺃﻳﻤﺎﻧﺎ ﺗﺠﻤﻊ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎ ﻭﻧﻔﻴﺎ،
ﻳﻘﻮﻝ اﻟﺒﺎﺋﻊ: ﻣﺎ ﺑﻌﺘﻪ ﺑﻜﺬا، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻌﺘﻪ ﺑﻜﺬا،
ﻭﻳﺤﻠﻒ اﻟﻤﺸﺘﺮﻱ: ﻣﺎ اﺷﺘﺮﻳﺘﻪ ﺑﻜﺬا، ﻭﺇﻧﻤﺎ اﺷﺘﺮﻳﺘﻪ ﺑﻜﺬا.
ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﻓﻲ اﻟﻌﺘﻖ
ﺇﺫا ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﺣﺮ، ﻟﻢ ﻳﻌﺘﻖ ﺑﻐﻴﺮ ﺧﻼﻑ ﻓﻴﻪ .
ﻭﺇﺫا ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﺣﺮ ﻋﺘﻖ، ﻭﻛﺬا ﻓﻲ اﻟﻄﻼﻕ .
ﺇﺫا ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻃﺎﻟﻖ ﻟﻢ ﺗﻄﻠﻖ
ﻓﺈﺫا ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﻃﺎﻟﻖ ﻃﻠﻘﺖ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﻓﻲ اﻟﻘﺬف
ﺇﺫا ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺯﻧﻴﺖ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺬﻓﺎ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺧﺼﻮﻣﺔ، ﻓﻬﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺮﻳﺤﺎ ﺃﻭ ﻛﻨﺎﻳﺔ؟
ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﺟﻬﺎﻥ( لم يذكرهما)
ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺯﻧﺖ ﺃﻣﻲ، ﻓﺠﺰﻡ اﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ ﻓﻲ "ﺃﺻﻮﻟﻪ" ﺃﻧﻪ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ اﻟﻘﺬﻑ .
ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻤﺎ ﺯﻧﻴﺖ، ﻓﻬﻮ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ اﻟﻘﺬﻑ ﻗﺪ ﻳﺤﺪ ﺑﻪ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮاﺏ.
المصدر/ كتاب: زينة العرائس
شمس الإسلام